Back

قياس رضا المستفيدين من البرامج والدورات :

كيفية الاستفادة من النتائج والقرارات المبنية عليها ( قياس رضا المستفيدين )  

تتمثل آلية قياس رضا المستفيدين (المتدرب/ المدرب) عن تقديم المادة بنمط التدريب الإلكتروني في تحليل نتائج تطبيق استبيانات تم إعدادُها لهذا الغرض. وتتمثل هذه الاستبيانات في عدة محاور أساسية تم التوصل إليها من خلال مراجعة وحوكمة العديد من  المصادر للخروج بإطار  يشمل مختلف جوانب رضا المستفيد ، كما يتماشى مع أهداف الخُطَّة الاستراتيجية لمعهد دربني للتدريب  والخدمات المقدمة ، وهي كما يلي :

 

محور الاستخدام (25% من عبارات وبنود الاستبيانات)

يهتم هذا المحور  بالانطباعات التي تصف تجرِبة المستخدم لنظم التعلم الإلكتروني من حيث إمكانية الوصول وسهولة التعامل.

محور الفاعلية (25% من عبارات وبنود الاستبيانات)

يختص هذا المحور  بالتعرف على آراء المستفيد في إيجابيات وسلبيات تقديم المحتوى التعليمي عبر نظم التعلم الإلكتروني . كذلك المعوقات التي تحول دون الاستفادة القصوى من هذا المحتوى ، وما هي الآراء والمقترحات للتغلب عليه.

محور الثقة (25% من عبارات وبنود الاستبيانات)

يتناول هذا المحور التعرف على آراء المستفيد في دِقَّة وموثوقية البيانات والمحتوى المقدم.  كذلك مدى توافر عوامل جذب انتباه المستفيد ودمجه ببيئة التعلم.

محور التوعية (25% من عبارات وبنود الاستبيانات)

يختص هذا المحور بالتعرف على انطباعات المستفيد حول الإعلام والتوعية بخدمات الدعم الفني والتقني والأكاديمي المقدمة. كذلك طرق وآليات الاستفادة منها

آلية قياس رضى المستفيدين

 يحرص معهد دربني للتدريب منذ تأسيسه على وضع جودة التدريب الحضوري والإلكتروني كأحد أهدافه الأولى ، ورسم المعايير والمؤشرات لذلك ، وكان منها وضع استبانة تقيس رضا المستفيدين ، بهدف تطير وتحسين العملية التعليمية والتدريبية حضورياً أو إلكترونيا.

خطوات إعداد الاستبيان:

  1. تحديد الاهداف المطلوبة من عمل الاستبيان ووضع المؤشرات التي تحقق الاهداف ثم تحديد البيانات والمعلومات المطلوب جمعها.
  2. ترجمة وتحويل الاهداف إلى مجموعة من الأسئلة والاستفسارات المغلقة والمفتوحة.
  3. تجربة أسئلة الاستبيان على مجموعة محدودة من الافراد المحددين لإعطاء رأيهم ، وفي ضوء الملاحظات التي نحصل عليها نقوم بتعديل الاسئلة بالشكل الذي يعطي مردودات جيدة.
  4. تصميم وكتابة الاستبيان بشكله النهائي.
  5. إرسال الاستبيان إلى المستفيدين (مدرب – متدرب) لتعبئتها.
  6. دراسة الاجابات التي نحصل عليها من المستفيدين.
  7. التحليل الاحصائي للبيانات التي تم جمعها بهدف استقراء الواقع.
  8. مقارنة النتائج بالمؤشرات والمعايير المطلوبة لتحديد مدى تحقيق الأهداف المرجوة.

 كيفية الاستفادة من نتائج الاستبيان:

  1. توظيف النتائج في تطوير وتحسين الخطط التدريبية
  2. الارتقاء بالعملية التدريبية والتعليمية
  3. رفع الكفاءة وجودة الأداء بما يتوافق مع معايير الجودة ورضا المستفيدين
  4. حل المشكلات وتذليل الصعوبات التي تواجه المستفيدين

 


أدوات القياس:

عزيزي ( الطالب / المتدرب/ المدرب / أعضاء هيئة التدريس ) نأمل تعبئة هذا النموذج لقياس رضاك عن الدورة التدريبية والخدمة المقدمة

 

استبيان قياس رضا المدرب والمتدرب عن برنامج تدريب إلكتروني

استبيان قياس رضا الطلبة عن برنامج تدريب إلكتروني

استبيان قياس رضا أعضاء هيئة التدريس عن برنامج تدريب إلكتروني